منهجية الرصد والتوثيق ومعايير التصنيف

أولاً: وصف محتوى الموقع:

– الموقع هو قاعدة بيانات تفصيلية تشمل رصد وأرشفة انتهاكات حرية الإبداع والتعبير الفني من فرض رقابة ومنع وإجراءات تأديبية خلال السنوات الأخيرة في مختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى الدعاوى القضائية المرتبطة بالانتهاكات (نصوص الأحكام بالكامل)، ونصوص المواد التشريعية المتعلقة بنطاق الإبداع والتعبير الفني.
– حيث يشمل الموقع إجمالاً الآتي؛ إجمالي 204 انتهاكاً لعدد 187 عمل فني (هناك أعمال فنية تعرضت لانتهاكات مختلفة)، و 34 دعوى قضائية، و 571 مادة تشريعية في 14 قانون منفصل.

ثانياً: الإطار الزمني والجغرافي لانتهاكات حرية الإبداع والتعبير الفني على هذا الموقع:

– الإطار الجغرافي: يتسع لتغطية الانتهاكات عبر جميع محافظات الجمهورية مما توفر من معلومات.

– الإطار الزمني: يوجد بالملف أربعة نطاقات زمنية منفصلة:
1- الإطار الزمني لواقعة الانتهاك نفسها: خلال الفترة الزمنية لأعوام (2007-2015)، عدا انتهاك وحيد حدث خلال عام 2004.
2- الإطار الزمني لإنتاج الأعمال الفنية نفسها: سنة الإنتاج تقع بين أعوام (1923-2015)، حيث أنه هناك أعمال فنية قديمة أُعيد طباعتها أو نشرها أو عرضها وتم فرض رقابة عليها مؤخراً.
3- الإطار الزمني للدعاوي القضائية: تقع بين أعوام (2002-2015)، حيث تم اعتبار التاريخ هو تاريخ النطق بالحكم، وليس تاريخ رفع الدعوى القضائية الذي قد يكون قبله بسنة أو أكثر.
4- الإطار الزمني لسنة صدور التشريع: القوانين المختلفة المرتبطة بنطاق العمل تقع بين أعوام (1931-2014).

ثالثاً: آلية الرصد وجمع المعلومات:

1- قسم انتهاكات حرية الإبداع والتعبير الفني:
اعتمد فريق البحث بوحدة “الرصد والتوثيق والأرشفة” على عدة تقارير سابقة لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، والتي رصدت انتهاكات حرية الإبداع والتعبير الفني منذ عام 2008 وحتى 2015، وتحديدا تقارير (الرقابة على الإبداع النصف الأول والثاني من عام 2009 والنصف الأول والثاني من عام 2010 وتقرير بين الواقع والخيال وتقرير رقباء الإبداع والتقريرين السنويين لعامي 2013 و 2014، بالإضافة إلى رصد انتهاكات عام 2015 عبر فريق وحدة الرصد والتوثيق.
وقد تم الاستعانة بمصادر صحفية – تم ذكرها- في أغلب البيانات الموجودة بتلك التقارير، حيث أنه كتير منها نقلاً عن المشاركين في الأعمال الفنية الممنوعة نفسها أو المسؤولين بجهات قامت بالإجراء الرقابي، وقد تم توثيق بعض تلك الانتهاكات بالتواصل المباشر مع الضحايا أو تقديم الدعم القانوني في أروقة المحاكم.

2- قسم الأعمال الفنية الممنوعة:
قام الباحثون بوحدة “الرصد والتوثيق والأرشفة” بتجميع البيانات الوصفية الخاصة بالأعمال الفنية الممنوعة (سنة الإنتاج واسم العمل الفني بالكامل وصفته والفريق الرئيسي المشارك في العمل ونبذة عنه وبوستر للعمل)، تم الاعتماد فيها بشكل رئيسي على موقع السينما.كوم المختص ببناء قاعدة بيانات متكاملة للأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، بالإضافة إلى موقع Goodreads المعني بأرشفة الإصدارات المطبوعة، مع الإشارة للمصدر برابط مباشر، بالإضافة إلى عدد من المواقع الإخبارية والأرشيف الصحفي الإلكتروني في تجميع باقي البيانات الغير متاحة.

3- قسم الدعاوي القضائية:
تم الاعتماد على “أرشيف الدعاوي القضائية – قسم مجلس الدولة” الخاص بـ”الوحدة القانونية” بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، حيث تمكن محامو المؤسسة من الحصول على الوثائق الرسمية للأحكام في تلك الدعاوي المرتبطة بنطاق حرية الإبداع والتعبير الفني.

4- قسم التشريعات:
تمكن محامو “الوحدة القانونية” بمؤسسة حرية الفكر والتعبير – بالتعاون مع وحدة “الرصد والتوثيق والأرشفة”- في تجميع جميع النصوص التشريعية والقوانين المختلفة المرتبطة بمجال الإبداع والتعبير الفني.

رابعاً: معايير تصنيف الانتهاكات وتقسيم البيانات:

1- قسم الانتهاكات: تم تقسيمها كما يلي:

– سنة الانتهاك: سنة حدوث الانتهاك أو نشره، وهو مُقسم إلى (ما قبل 2011، عام 2011، عام 2012، عام 2013، عام 2014، عام 2015).

– نوع الانتهاك: وهو مُقسم إلى: (تحرك أمني أو حكم حبس ضد صاحب العمل، منع أو تأخير ترخيص، رفض سيناريو، منع عرض أو مصادرة مطبوع، تعديل أو حذف مشاهد أو سيناريو، جزاءات تأديبية ضد صاحب العمل، منع تنظيم فعالية، دعوى لفرض رقابة).

– نوع جهة الرقابة: وهو مُقسم إلى (جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، جهاز الرقابة على التليفزيون، جهاز الرقابة على المطبوعات والصحافة الخارجية، وزارة الثقافة، وزارة الإعلام، مؤسسات دينية تابعة للدولة “مثل الأزهر أو الأوقاف”، جهات أمنية وعسكرية، جهات قضائية “في حالة رفع دعاوى قضائية ضد العمل”، مؤسسات حكومية أخرى “بقية الوزارات والجهات الرسمية”، نقابات مهنية مستقلة”مثل نقابة الصحفيين أو المهن التمثيلية أو الموسيقيين”، مؤسسات خاصة “إنتاج أو عرض أعمال إبداعية”).

– خلفية سبب المنع: وهو مُقسم إلى (السياسة، الدين، الجنس، الأخلاق والآداب العامة، الإساءة لسمعة مصر، حقوق الملكية، الإهانة الشخصية أو انتهاك الخصوصية، غير محدد).

– المرحلة الإنتاجية للعمل الإبداعي أثناء حدوث الانتهاك: وهو مُقسم إلى (قبل إنتاج العمل الإبداعي، أثناء إنتاج العمل الإبداعي، بعد إنتاج العمل الإبداعي).

– تصنيف العمل الفني: وهو مُقسم إلى (أعمال سينمائية، أعمال تليفزيونية، أعمال مسرحية، إعلان تليفزيوني، موسيقى، أعمال ادبية مطبوعة، رسم ونحت، مؤتمرات وندوات).

– بيانات وإجراءات قضائية: وهي تضم جميع التحركات القضائية للدعاوي المرتبطة بالعمل (أرقام الدعاوي أو البلاغات أو المحاضر، جهة ودرجة التقاضي، تاريخ ومنطوق حكم أول وثان درجة، وتحرك مؤسسة حرية الفكر قضائياً).

– سرد الواقعة، وهو وفقاً للمصدر أو بيانات الانتهاكات نفسها.

2- قسم الأعمال الممنوعة: تم تقسيمها كما يلي:

– سنة الإنتاج: سنة إنتاج العمل الفني نفسه، وهو مُقسم إلى (ما قبل 2011، عام 2011، عام 2012، عام 2013، عام 2014، عام 2015).

– صفة الضحية: وهو مُقسم إلى (مخرج أو مؤلف أو ممثل في حالة الأعمال السينمائية أو التليفزيونية أو المسحرية أو الإعلانات حسب نوع الانتهاك وارتباطه بالعمل مجملاً أو السيناريو فقط أو ممثل بعينه، مطرب في حالة الموسيقى، كاتب أو شاعر أو صاحب دار نشر في حالة الأعمال الأدبية المطبوعة أو المؤتمرات والندوات، رسّام في حالة الرسم والنحت).

– تصنيف العمل الفني: كما في قسم الانتهاكات.

3- قسم الدعاوي القضائية: تم تقسيمها كما يلي:

– سنة الدعوى: سنة النطق بالحكم في الدعوى “وليس سنة رفعها حيث قد تستغرق عدة سنوات للفصل فيها”، وهو مُقسم إلى (ما قبل 2011، عام 2011، عام 2012، عام 2013، عام 2014، عام 2015).

– نوع الحكم: وهو مُقسم إلى (إيجابي لصالح العمل الإبداعي، سلبي بالنسبة للعمل الإبداعي، لم يصدر حكم في الموضوع).

– جهة التقاضي: وهو مُقسم إلى (قضاء إداري، قضاء جنائي).

– تصنيف العمل الفني: كما في قسم الانتهاكات.

4- قسم التشريعات: تم تقسيمها كما يلي:

– سنة التشريع: سنة صدور التشريع وبدء العمل به، وهو مُقسم إلى (عام 1931، عام 1936، عام 1937، عام 1954، عام 1955، عام 1961، عام 1978، عام 1987، عام 1992، عام 1993، عام 1996، عام 2002، عام 2003، عام 2014).

– استمرارية التشريع: وهو مُقسم إلى (تشريعات سارية، تشريعات مُلغاة).

– تصنيف العمل الفني: كما في قسم الانتهاكات.

خامساً: خريطة الموقع:

1- قسم الانتهاكات:
يضم جميع انتهاكات حرية الإبداع والتعبير الفني، مُقسمة حسب المتغيرات الآتية:
(سنة الانتهاك، نوع الانتهاك، نوع جهة الرقابة، خلفية سبب المنع، تصنيف العمل الفني).

2- قسم الأعمال الممنوعة:
يضم جميع البيانات الوصفية الخاصة بالأعمال الفنية الممنوعة نفسها، مُقسمة حسب المتغيرات الآتية:
(سنة الإنتاج، تصنيف العمل الفني).

3- قسم الدعاوي القضائية:
يضم جميع الدعاوي القضائية المتعلقة بحرية الإبداع والتعبير الفني، مُقسمة حسب المتغيرات الآتية:
(سنة الدعوى، نوع الحكم، جهة التقاضي، تصنيف العمل الفني).

4- قسم التشريعات:
يضم جميع النصوص التشريعية المرتبطة بمجال الإبداع والتعبير الفني، مُقسمة حسب المتغيرات الآتية:
(سنة التشريع، استمرارية التشريع، تصنيف العمل الفني).